ostaz on line
تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس) Eniie110مرحباًبك عزيزي الزائرتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس) Eniie110
تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس) 1116fb3gz
ostaz on line
تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس) Eniie110مرحباًبك عزيزي الزائرتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس) Eniie110
تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس) 1116fb3gz
ostaz on line
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كفايات التاريخ
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

استاذ أون لاين يرحب بالاعضاء الجدد   

عندك مشكله في مادة التاريخ في خلال 8 حصص تنتهي مشكلتك
01006870567

مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج جدول الضرب
تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس) Avatarالخميس أكتوبر 17, 2019 10:48 am من طرف Wael

» الإعرابات الثابتة في النحو
تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس) Avatarالثلاثاء أبريل 19, 2016 11:40 pm من طرف أمير علي فرج

» كتاب ديوان الامام الشافعي
تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس) Avatarالخميس مايو 21, 2015 10:36 pm من طرف Tarek Gobara

» اقوى مذكرة انجليزى للصف الثالث الاعدادى الترم الاول لمستر محمد عيد ( مذكرة + القصة )
تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس) Avatarالخميس مايو 21, 2015 10:18 pm من طرف Tarek Gobara

» مذكرة لغة أنجليزية روعة2012 جزء ثانى
تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس) Avatarالخميس مايو 21, 2015 10:17 pm من طرف Tarek Gobara

» أقوى مذكرة انجليزى للصف الثانى الاعدادى الترم الاول لمستر محمد عيد .
تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس) Avatarالخميس مايو 21, 2015 10:14 pm من طرف Tarek Gobara

» مذكرة انجليزى اولى اعدادى الترم الاول كامله
تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس) Avatarالخميس مايو 21, 2015 10:11 pm من طرف Tarek Gobara

»  فيزياء الثانويه العامه الوحده الاولى تعريفات فى 3 صفحات
تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس) Avatarالأحد مايو 03, 2015 12:43 am من طرف هشام الخيوطي

» مراجعه ليلة المتحان جغرافيا المنهج الجديد
تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس) Avatarالأربعاء أبريل 29, 2015 1:54 am من طرف محمودابوالحسين

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المواضيع الأكثر شعبية
نتيجه امتحانات الدور الثاني الدبلومات الفنيه2011-2012
نتيجة الدور الثاني ثانوية عامه-2012 2011
اقوى مذكرة انجليزى للصف الثالث الاعدادى الترم الاول لمستر محمد عيد ( مذكرة + القصة )
نماذج امتحانات الصف الأول الإعدادي ترم أول
منهج التاريخ للصف الثالث الثانوي كامل
نتيجة الشهادة الاعدادية الدور الثاني 2011-2012
معلومات عن صلاح الدين الايوبى
نتيجة تنسيق الثانوية العامة 2012 بالاسم تنسيق الثانويه العامه 2011
جدول امتحانات الدور الثاني ثانويه عامه 2014
علوم الصف الرابع الأبتدائي الترم الاول

 

 تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
إبراهيم لطفي

إبراهيم لطفي


وسام تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس) Mod10
عدد المساهمات : 50
نقاط : 146
تاريخ التسجيل : 21/06/2011

تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس) Empty
مُساهمةموضوع: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس)   تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس) Avatarالإثنين يونيو 27, 2011 11:37 pm

إن مجال تعليم العربية للناطقين بغيرها ليس بمجال حديث كما يظن البعض ، إلا إنه لم يسلط عليه الضوء إلا من قريب ، وصار للغة العربية موقع خاص فى المحافل الدولية بمثل ما لها فى الثقافة العربية الإسلامية،ولم لا واللغة العربية أصبحت إحدى اللغات الست الرسمية بإقرار من بوش قبل رحيله بالسلامة،وهى الآن اللغة الرسمية الثانية في فرنسا بعد الفرنسية .

ولعلك أيها القارئ العزيز تتساءل:


* لماذا يدرس غير العرب العربية؟
* مابرامج تدريس العربية للناطقين بغيرها؟
* ما الذى يجب مراعاته أثناء التدريس؟
* مامخرجات عملية التدريس؟



1. إجابة السؤال الأول:

يدرس الآن كثيرمن الناس العربية و يقطعون لها آلاف الأميال ليتمكنوا منها تحدثا و كتابة لأغراض متعددة منها:


* الدين.



* العمل.



* التعليم

* السياسة.


* السياحة.




والجدير بالذكر هنا أن عدد مريدى العربية قد زاد بعد أحداث11 سبتمبر ربما من باب اعرف لغة عدوك.



2-إجابة السؤال الثانى:
تنقسم برامج تعليم العربية -فى حد علم الكاتبة-إلى ثلاثة برامج و هى:


* تعليم العربية للحياة:و يقصد به تعليم العربية فى البرامج العامة التى تشمل قطاعا من الجمهور متعدد الوظائف باستثناء شئ واحد يلتقون عنده ألا وهو أنهم يتعلمون اللغة لقضاء شؤونهم فى الحياة بشكل عام ،و مع هذا الجمهور يصعب تحديد الحاجات اللغوية الخاصة إلا أن تكون متصلة بالمواقف الحياتية العامة (فى السوق -فى المعهد-فى دور العبادة).





* تعليم العربية لأغراض خاصة:هو مدخل لتعليم اللغة تستند كافة عناصره من أهداف ومحتوى و طريقة تدريس إلى الأسباب التى دفعت الدارسين لتعلم اللغة،كتعليم العربية للأطباء و المهندسين.



* تعليم اللغة لأغراض أكاديمية:وهو ذلك النوع المرتبط بأغراض الدراسة فالطلاب الذين لا ينطقون العربية -ليست لغتهم الأم -يحتاجون إلى المساعدة فى أمرين هما:

-اللغة التى يدرسون بها مقرراتهم.
-مهارات الدراسة الخاصة التى ينبغى اكتسابها حتى يؤدوا مطالب الدراسة الأكاديمية.





3-إجابة السؤال الثالث:
فى الحقيقة تتعدد الإجابات عن هذا السؤال ولكن الذى يعينينى هو تذكير نفسى و إياكم ببعض الأمور و هى:


* أن متعلم اللغة العربية كلغة ثانية هو شخص غريب عنها وعن ثقافتها و لذا واجبنا نحوه أن نأخذ بيده و نذلل له الصعاب.
* أن تعلم أى لغة أجنبية جديدة عملية ليست سهلة ولا تتم بين عشية و ضحاها وعلى هذا فالوقوع فى الخطا أمر وارد وأن الذين لا يخطئون هم الذين لا يتكلمون.
* مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.
* مراعاة حاجات المتعلمين.
* مراعة الظروف النفسية للطلاب و محاولة بناء اتجاه إيجابى لديهم نحو اللغة.


4- إجابة السؤال الرابع :
نأمل أن يتمتع الدارس بعد مروره بأحد برامج تعليم العربية بالآتى:


* الكفاية اللغوية:وتضم المهارات اللغوية الأربع وهى:

-الاستماع.


-التحدث.



-القراءة.



-الكتابة.




كما تضم العناصر اللغوية الثلاثة:
-الأصوات.
-المفردات .
-التراكيب.


* الكفاية الاتصالية:وهى الحد الأدنى من قدرة الدارس من التواصل و التفاعل مع أصحاب اللغة والتعبير عن نفسه بصورة ملائمة.
* الكفاية الثقافية :حيبث يتم تزويد الدارس بجوانب متنوعة من ثقافة اللغة وهى هنا الثقافة العربية الإسلامية.


المراجع:

* تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها مناهجه و أساليبه-د\رشدى أحمد طعيمة-1989
* تعليم اللغة اتصاليا بين المناهج و الاستراتيجيات -د\رشدى أحمد طعيمة-د\محمود كامل الناقة-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
Admin
Admin
admin


وسام تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس) 71507480py5
عدد المساهمات : 25
نقاط : 103
تاريخ الميلاد : 22/07/1974
تاريخ التسجيل : 19/06/2011
العمر : 49

تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس)   تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس) Avatarالثلاثاء يونيو 28, 2011 9:29 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ostazonline.alafdal.net
ساره

ساره


وسام عضو مميز
عدد المساهمات : 508
نقاط : 770
تاريخ التسجيل : 22/06/2011

تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس)   تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس) Avatarالخميس أغسطس 11, 2011 11:18 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة الصف الخامس الابتدائي ملك حفني ناصف
» مذكرة ( آية ) فى اللغة العربية للصف الخامس الترم الثانى -شرح كامل قراءة -نحو- محفوظات
» مذكرة ( آية ) شرح مقرر اللغة العربية كاملا ( قراءة -محفوظات - نحو ) للصف الرابع /عزازى عبده

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ostaz on line :: المنتدى التعليمي :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: