ostaz on line
مرحباًبك عزيزي الزائر



كفايات التاريخ
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

استاذ أون لاين يرحب بالاعضاء الجدد   

عندك مشكله في مادة التاريخ في خلال 8 حصص تنتهي مشكلتك
01006870567

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المواضيع الأكثر شعبية
نتيجه امتحانات الدور الثاني الدبلومات الفنيه2011-2012
نتيجة الدور الثاني ثانوية عامه-2012 2011
نماذج امتحانات الصف الأول الإعدادي ترم أول
نتيجة الشهادة الاعدادية الدور الثاني 2011-2012
منهج التاريخ للصف الثالث الثانوي كامل
نتيجة تنسيق الثانوية العامة 2012 بالاسم تنسيق الثانويه العامه 2011
معلومات عن صلاح الدين الايوبى
جدول امتحانات الدور الثاني ثانويه عامه 2014
اقوى مذكرة انجليزى للصف الثالث الاعدادى الترم الاول لمستر محمد عيد ( مذكرة + القصة )
علوم الصف الرابع الأبتدائي الترم الاول

شاطر | 
 

 تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إبراهيم لطفي

avatar

وسام
عدد المساهمات : 50
نقاط : 146
تاريخ التسجيل : 21/06/2011

مُساهمةموضوع: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس)   الإثنين يونيو 27, 2011 11:37 pm

إن مجال تعليم العربية للناطقين بغيرها ليس بمجال حديث كما يظن البعض ، إلا إنه لم يسلط عليه الضوء إلا من قريب ، وصار للغة العربية موقع خاص فى المحافل الدولية بمثل ما لها فى الثقافة العربية الإسلامية،ولم لا واللغة العربية أصبحت إحدى اللغات الست الرسمية بإقرار من بوش قبل رحيله بالسلامة،وهى الآن اللغة الرسمية الثانية في فرنسا بعد الفرنسية .

ولعلك أيها القارئ العزيز تتساءل:


* لماذا يدرس غير العرب العربية؟
* مابرامج تدريس العربية للناطقين بغيرها؟
* ما الذى يجب مراعاته أثناء التدريس؟
* مامخرجات عملية التدريس؟



1. إجابة السؤال الأول:

يدرس الآن كثيرمن الناس العربية و يقطعون لها آلاف الأميال ليتمكنوا منها تحدثا و كتابة لأغراض متعددة منها:


* الدين.



* العمل.



* التعليم

* السياسة.


* السياحة.




والجدير بالذكر هنا أن عدد مريدى العربية قد زاد بعد أحداث11 سبتمبر ربما من باب اعرف لغة عدوك.



2-إجابة السؤال الثانى:
تنقسم برامج تعليم العربية -فى حد علم الكاتبة-إلى ثلاثة برامج و هى:


* تعليم العربية للحياة:و يقصد به تعليم العربية فى البرامج العامة التى تشمل قطاعا من الجمهور متعدد الوظائف باستثناء شئ واحد يلتقون عنده ألا وهو أنهم يتعلمون اللغة لقضاء شؤونهم فى الحياة بشكل عام ،و مع هذا الجمهور يصعب تحديد الحاجات اللغوية الخاصة إلا أن تكون متصلة بالمواقف الحياتية العامة (فى السوق -فى المعهد-فى دور العبادة).





* تعليم العربية لأغراض خاصة:هو مدخل لتعليم اللغة تستند كافة عناصره من أهداف ومحتوى و طريقة تدريس إلى الأسباب التى دفعت الدارسين لتعلم اللغة،كتعليم العربية للأطباء و المهندسين.



* تعليم اللغة لأغراض أكاديمية:وهو ذلك النوع المرتبط بأغراض الدراسة فالطلاب الذين لا ينطقون العربية -ليست لغتهم الأم -يحتاجون إلى المساعدة فى أمرين هما:

-اللغة التى يدرسون بها مقرراتهم.
-مهارات الدراسة الخاصة التى ينبغى اكتسابها حتى يؤدوا مطالب الدراسة الأكاديمية.





3-إجابة السؤال الثالث:
فى الحقيقة تتعدد الإجابات عن هذا السؤال ولكن الذى يعينينى هو تذكير نفسى و إياكم ببعض الأمور و هى:


* أن متعلم اللغة العربية كلغة ثانية هو شخص غريب عنها وعن ثقافتها و لذا واجبنا نحوه أن نأخذ بيده و نذلل له الصعاب.
* أن تعلم أى لغة أجنبية جديدة عملية ليست سهلة ولا تتم بين عشية و ضحاها وعلى هذا فالوقوع فى الخطا أمر وارد وأن الذين لا يخطئون هم الذين لا يتكلمون.
* مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.
* مراعاة حاجات المتعلمين.
* مراعة الظروف النفسية للطلاب و محاولة بناء اتجاه إيجابى لديهم نحو اللغة.


4- إجابة السؤال الرابع :
نأمل أن يتمتع الدارس بعد مروره بأحد برامج تعليم العربية بالآتى:


* الكفاية اللغوية:وتضم المهارات اللغوية الأربع وهى:

-الاستماع.


-التحدث.



-القراءة.



-الكتابة.




كما تضم العناصر اللغوية الثلاثة:
-الأصوات.
-المفردات .
-التراكيب.


* الكفاية الاتصالية:وهى الحد الأدنى من قدرة الدارس من التواصل و التفاعل مع أصحاب اللغة والتعبير عن نفسه بصورة ملائمة.
* الكفاية الثقافية :حيبث يتم تزويد الدارس بجوانب متنوعة من ثقافة اللغة وهى هنا الثقافة العربية الإسلامية.


المراجع:

* تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها مناهجه و أساليبه-د\رشدى أحمد طعيمة-1989
* تعليم اللغة اتصاليا بين المناهج و الاستراتيجيات -د\رشدى أحمد طعيمة-د\محمود كامل الناقة-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
Admin
Admin
avatar

وسام
عدد المساهمات : 25
نقاط : 103
تاريخ الميلاد : 22/07/1974
تاريخ التسجيل : 19/06/2011
العمر : 44

مُساهمةموضوع: رد: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس)   الثلاثاء يونيو 28, 2011 9:29 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ostazonline.alafdal.net
ساره

avatar

وسام عضو مميز
عدد المساهمات : 508
نقاط : 770
تاريخ التسجيل : 22/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس)   الخميس أغسطس 11, 2011 11:18 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ( الدوافع و الأسباب - الاجراءات - برامج التدريس)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ostaz on line :: المنتدى التعليمي :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: