ostaz on line
مرحباًبك عزيزي الزائر



موقع للطالب المتميز
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

استاذ أون لاين يرحب بالاعضاء الجدد   

عندك مشكله في مادة التاريخ في خلال 8 حصص تنتهي مشكلتك
01006870567

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المواضيع الأكثر شعبية
نتيجه امتحانات الدور الثاني الدبلومات الفنيه2011-2012
نتيجة الدور الثاني ثانوية عامه-2012 2011
نماذج امتحانات الصف الأول الإعدادي ترم أول
نتيجة الشهادة الاعدادية الدور الثاني 2011-2012
منهج التاريخ للصف الثالث الثانوي كامل
نتيجة تنسيق الثانوية العامة 2012 بالاسم تنسيق الثانويه العامه 2011
معلومات عن صلاح الدين الايوبى
جدول امتحانات الدور الثاني ثانويه عامه 2014
اقوى مذكرة انجليزى للصف الثالث الاعدادى الترم الاول لمستر محمد عيد ( مذكرة + القصة )
علوم الصف الرابع الأبتدائي الترم الاول

شاطر | 
 

  الزجاج وكيفية تصنيعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shehab

avatar

وسام عضو مميز
عدد المساهمات : 388
نقاط : 673
تاريخ الميلاد : 16/09/1998
تاريخ التسجيل : 04/07/2011
العمر : 19
الجنسيه : مصر

مُساهمةموضوع: الزجاج وكيفية تصنيعه   الأحد يوليو 24, 2011 8:25 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

]تعتبر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]من الحرف العريقة التي يمتد تاريخها إلى العهد الفينيقي.

وقد ورثتها الأجيال عن بعضها جيلاً بعد جيل حتى هذا العصر، حيث مازالت منتجات هذه الحرفة تتمتع بصيت وسمعة جيدة بين مختلف الأوساط الاجتماعية بالرغم من دخول الصناعات الحديثة في إنتاج هذه المنتجات.

كان لطريقة النفخ في الزجاج مكانة مميزة في إنتاج القوارير ومزهريات الزينة. هذه الطريقة التي تعتمد على تعبئة الهواء داخل قوارير وقوالب بعد تسخينها وصهرها في درجات عالية من الحرارة.

وقد شهدت هذه الحرفة تطوراً كبيراً وملحوظاً في العصر الإسلامي في المنطقة العربية سيما في بلاد الشام وفي دول المغرب العربي وبرزت الزخرفة الإسلامية على سطح القوالب والقوارير بألوانهاالمطلية بالذهب وبالنقوش المتداخلة وخطوط والرسوم الهندسية التي تميز بها الفن الإسلامي.

وبقيت هذه المهنة في ازدهار وتقدم واكتسبت أهمية كبيرة وبقيت في نشاط مستمر في الفترة الواقعة بين القرن الرابع الهجري وحتى القرن الرابع عشر، ثم تم الاستغناء عن هذه الحرفة بشكلها القديم الذي كان يعتمد على النفخ بواسطة الفم ودخلت التقنيات الحديثة في صناعة الزجاج.

إلا أن الحرفيين العصريين أصبحوا اليوم يجمعون بين الماضي بتقنياته التقليدية وبين الحاضر الذاخر بالتكنولوجيا والتطبيقات العصرية. ويزداد اهتمام الفنانين التشكيليين بهذه الحرفة، الذين يسعون للحصول على أشكال ومجسمات تخدم هدفهم في المزيد من الإبداع والابتكار.

إن عملية النفخ في كتلة العجين الزجاجي تنتج أشكالاً مختلفة من المنتجات الزجاجية كالأباريق والمزهريات وحامل الشموع وعلب الحلوى وصناديق الزينة والقوارير وقطع أخرى.. حيث يحدد الحرفي الشكل والحجم النهائي للقطعة المراد تكوينها ويختار لاحقاً نوع الزخرفة والنقش على سطحها.

وترتبط حرفة الزجاج ارتباطاً وثيقا مع منتجات الديكور والإكسسوارات، فهي تعتبر من الفنون الرائد في شعبيتها وشيوعها في مختلف الأزمان والأماكن.

ويحتاج الحرفي الذي يعمل في صناعة الزجاج إلى مهارات فنية عالية وتدريب مستمر لفترات طويلة قد تصل إلى 4 سنوات لاتقان هذه الصنعة، وللعمل والمثابرة في هذه الحرفة وتحمل التعب المضني أمام أفران تعمل في درجات عالية من الحرارة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وكذلك لابد من توفر القدرة الإبداعية والفنية عند الحرفي لاكتساب المزيد من المهارة ومن ثم الإبداع في هذه الحرفة التي تحتاج إلى مواكبة الزمن والتطور وإنتاج نماذج مختلفة بين الحين و الآخر. وتعتبر هذه الحرفة من الحرف المستمدة مادتها من البيئة، فهي تعتمد على مخلفات الزجاج كمادة خامة وعلى الملونات والألوان التي يختارها الحرفي.

أنواع الزجاج

عرفت أنواع العديدة ومختلفة من الزجاج قديما وفي العصر الحديث، فهناك الزجاج المعشق بالرصاص، وهو يعتبر حرفة يدوية قديمة تعود تاريخها إلى مئات السنين، حيث يستخدم هذا الزجاج المزخرف في المساجد والقصور والمباني المختلفة، وهي تعتمد بصورة رئيسة على مهارة الفنان وإبداعه من خلال ابتكار التصاميم والنماذج الحديثة، ويعتبر عمل المصمم وإنجازاته العنصر الأساسي في إبداع أي عمل يتعلق بالزجاج سواء أكان نقش أو زخرفة أو الرسم بالألوان حيث يتم ذلك بطرق كيميائية وفي أجواء من الحرارة العالية.

كما يتم اليوم الرسم على الزجاج بواسطة فرشاة ملونة أو آلات حديثة خصصت للنقش والرسم على الزجاج، حيث يدخل فيها الرمل وأدوات النحت والزخرفة. كما يتم تقطيع الزجاج باستخدام آلة البتر التي تسمى (العجلة).

وأصبح الزجاج الملون من أكثر المواد عصرية في المباني، والذي كان يعتبر مجرد زخرفة لمدة طويلة من الزمن، وهو يخضع اليوم لخطوات أكثر ابتكارا وذلك نتيجة الاستغلال الأمثل للإمكانيات الكبيرة الموجودة في الزجاج وكذلك استغلال التقنيات الحديثة وتطور الفكر الإبداعي والهندسي.

واكتسب الزجاج الملون في أوربا أهمية استثنائية بعد الحرب العالمية الثانية، فقد صمم بعض الفنانين الكبار ألواحاً زجاجية ملونة في المباني الدينية.

ولكن سرعان ما بدأ الحماس يخبو، وخفت عزيمة الفنانين والمبدعين ففقدت هذه المهنة عنفوانها في تأثيث المباني الأثرية، وبقي الوضع على ما هو عليه حتى الثمانينات حيث كانت الإنجازات المعاصرة نادرة و لم تكن ورش صناع الزجاج التي يقتربعددها من المائة لتصمد لولا أعمال الترميم التي نفذتها، إلا أن التراث الفرنسي من هذه الصناعة بقي الأوسع في أوروبا.

ولا أحد يستغني عن الزجاج في هذا العالم المليء بتقنيات هذه المهنة، فهي وسيلة تكاد تغطي جميع نواحي البناء والمعمار والديكور من بناء الجدران وكسوتها إلى مادة للأثاث الأنيق إلى مادة لفن صناعة الإكسسوارات الحديثة.

طريقة صنع الزجاج

صب قليلا من الحجر الجيري الذي يسمى أيضا الجبس وكمية أكبر من الصودا موجودة في المحلات التجارية بكثرة وكمية أكبر من الرمل والذي يعد هو المكون الاساسي للزجاج ثم يسخن المزيج لدرجة حرارة تصل الى 850درجة مئوية وكما في الشكل حيث يمكن استقبال المزيج بماسورة من الحديد والنفخ عند رأسها للحصول على الانتفاخ الزجاجي أو استقباله بقالب جاهز والنفخ فيه لإخراج الهواء


معلومات مهمة :

أولا : الرمل هو المادة الاساسية لأنه يحتوي على مادة السيلكا التي هي الزجاج

ثانيا : درجة حرارة تبلور السليكا 1700درجة مئوية وهي درجو حرارة عالية جدا لذلك يضاف 10% من الحجر الجيري و 15% من الصودا لتقليل درجة الحرارة اللازمة لتبلور السليكا الى 850درجة مئوية

ثالثا : بالنسبة للزجاج الملون فهو نتيجة اضافة بعض المواد الكيميائية أثناء الصهر فللحصول على زجاج أخضر يضاف الكروم وللحصول على زجاج ازرق يضاف الكوبالت وهكذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميكي

avatar

وسام عضو مميز
عدد المساهمات : 508
نقاط : 721
تاريخ التسجيل : 03/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: الزجاج وكيفية تصنيعه   الأحد يوليو 24, 2011 9:14 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساره

avatar

وسام عضو مميز
عدد المساهمات : 508
نقاط : 770
تاريخ التسجيل : 22/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: الزجاج وكيفية تصنيعه   الأربعاء يوليو 27, 2011 6:04 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزجاج وكيفية تصنيعه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ostaz on line :: المنتدى العام :: المعلومات العامه-
انتقل الى: