في الوقت الذي استندت فيه الثورة العلمية والصناعية الضخمة التي شهدت أوجها الفضاءات الأوروبية خلال القرنين الماضيين الى قطيعة كلية وحاسمة مع الموروث اللاهوتي، واستقالة لا رجعة فيها للعلوم عن الميتافزيقيا، الأمر الذي أسس لتراكم معرفي علمي مادي استبعد أي مكان للمفاهيم الروحانية في أي من تفاصيله، (...)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
إن العالم العربي والإسلامي بحاجة إلى البحث في العلم والتكنولوجيا لتأكيد ذاتيته التاريخية، والمساهمة في إيجاد حداثة عربية إسلامية، تنبثق عن مشروع لفلسفة العلوم، حتى يستطيع الخروج من دائرة التبعية والتخلف. هذا ما يذهب إليه محمد طالب رئيس الشبكة العربية عبر المناهجية (بيت الحكمة)، وأحد الرموز (...)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
كيف يمكن أن تكون رجل علم ومؤمن بالله في نفس الوقت؟ كثيرا ما طرح هذا السؤال على مسامعي. والظاهر أنه من الطبيعي القول اليوم أن العلاقة بين العقل والأيمان أو بين العلم والدين قد وصلت إلى حالة الطلاق النهائي الذي لا رجعة فيه، وأنه بعد مراحل من العلاقات الصاخبة، وبعد عقود من الضوضاء ومحاولات (...)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
يشهد الفكر الجرماني بخاصة والفكر الأوروبي والغربي بعامة مراجعة للرؤية التي تحكم علاقة العقل بالدين. يتم ذلك في اطار خطين: يتصل الأول بقلق عا من زيادة التهافت على الماديات والاستهلال في ظل التقليل السابق من دور الروحيانيات في حياة الانسان مجتمعات وأفراد. ويتصل الثاني بتصاعد مظاهر العنف وصلته (...)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
يشهد الفكر الجرماني بخاصة والفكر الأوروبي والغربي بعامة مراجعة للرؤية التي تحكم علاقة العقل بالدين. يتم ذلك في اطار خطين: يتصل الأول بقلق عا من زيادة التهافت على الماديات والاستهلال في ظل التقليل السابق من دور الروحيانيات في حياة الانسان مجتمعات وأفراد. ويتصل الثاني بتصاعد مظاهر العنف وصلته (...)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حول المبدأ الانثروبي جمال ميموني، خبير الفيزياء الفلكية النوتروينة وفيزياء الجسيميات في جامعة بانسلفانيا في الولايات المتحدة الأميركية، والاستاذ المحاضر في جامعة قسنطينة في الجزائر، ونضال قسوم خبير فيزياء الفلك، واشعة غاما واستاذ زائر في مركز غودارد التابع للوكالة الفضائية الأميركية NASA، (...)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
في التقليد التاريخي النهضة تأتي منطقياً في أعقاب، أو على أنقاض انحطاط ما أو نكبة ما، هذا من الفعل التاريخي الذي وضع يده عليه أمثال ابن خلدون وماركس وماكس فيبر وآخرون لكن أن تكون حالة الانحطاط حافز لانحطاط آخر، هذا ليس جديداً لكنه جديد بكثافته التي يعيشها العالم العربي الآن. إنما تفسير هذه (...)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تميزت التظاهرة العالمية «الإيكولجيا والروحانيات» التي نظمتها جامعة دارما (البوذية) في هضاب «السفوا» في الجنوب الفرنسي، بمشاركة إسلامية مهمة، من خلال شبكة العبر المناهجية العربية «بيت الحكمة». وهي المشاركة التي تمت إنطلاقاً من ثلاثة أسباب: أولها: الوضع الأيكولجي الكارثي الذي يعيشه اليوم العالم (...)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
محمد شهاب الدين الندوي الذي دار معه هذا الحوار، هو أمين عام الأكاديمية الفرقانية ببنجلور بالهند.. وأحد المثقفين المسلمين المهتمين بقضية النهضة العلمية والتكنولوجية المنتظرة في العالم الإسلامي. ولذلك جاءت كل إسهاماته الفكرية وكتبه لتدور في هذا الفلك. فله من الكتب: بين علم آدم والعلم الحديث – (...)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لا مجال في الاسلام لدعوى التعارض أو العداوة بين الدين والعلم، فالدين في الاسلام علم، والعلم فيه دين. كما تشهد بذلك أصول الاسلام وتاريخه جميعاً. فالدين في الاسلام علم، لأنه لا يعتمد على الوجدان وحده، بل يقوم على النظر والتفكير ورفض التقليد الأعمى والاعتماد على البرهان اليقيني لا على الظن واتباع (...)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قال تعالى وما فرطنا في الكتاب من شيء) تعني هذه الآية من ضمن ما تعنيه ايضا ان القرآن يدخر جوابا لمن قال الله فيهم: (ويجادل الذين كفروا بالباطل ليدحضوا به الحق)(الكهف/56) وفي موضع آخر ايضا (يريدون ان يطفئوا نورالله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون) (الصف/ .. فغرّهم ما فتح الله عليهم من (...)
|