مذكرة ( آية ) فى اللغة العربية للصف الخامس الابتدائى – الفصل الدراسى الثانى -
شرح كامل ( قراءة – نحو – محفوظات )
اعدادالأستاذ / عزازى عبده محمود العوضى
* معلم مرحلة ابتدائية – مدرسة كفرشاويش الابتدائية
* كفركشك/ فاقوس / شرقية
· أرجو من الله أن تنال الاعجاب وأن تحقق
· الفائدة لأبنائنا التلاميذ وأهديها الى بناتى
( ايمان ) و ( آية )و لكل تلميذ ومعلم وولى أمر وكل الرجاءأن كل من يشاهدها ويحملها أن يدعو لى بالصحة والعافية وأن يغفر الله لى ويرزقنى الرزق الحلال ويوفقنى الله فى تربية بناتى ( ايمان وآية ) ويهديهم ويصلح أحوالهم كما أستحلفكم بالله الأ يغير أى أحد فيها أى شئ ويستفيد منها كما يشاء دون تغيير وأرحب بكل نقد أو تعليق ولا مانع من النقل بشرط الأمانة فى الاشارة للمصدر
لا تنسوا الدعاء لنا ولمصرنا الحبيبة
محتويات المذكرة
الوحدة الأولى
1- الدرس الأول :طريق السلام ( قرآن كريم )
2- الدرس الثانى :صلاح الدين الأيوبى
3- الدرس الثالث :ملك حفنى ناصف
4- الدرس الرابع :نجيب محفوظ
5- الدرس الخامس : نحب مصر ( شعر )
1- الدرس الأول : طريق السلام ( قرآن كريم )
قال الله تعالى ( ومن الناس من يشرى نفسه ابتغاء مرضات الله والله رءوف بالعباد * يأيها الذين آمنوا ادخلوا فى السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين * فان زللتم من بعد ما جاءتكم البينات فاعلموا أن الله عزيز حكيم )
الشرح
1- ما اسم السورة التى وردت فيها الآيات السابقة ؟
· سورة البقرة
2- من المنادى فى الآيات السابقة ؟
· المنادى الذين آمنوا
3- بم أمر الله الذين آمنوا فى الآيات السابقة ؟وعم نهاهم
· أمرت الآية السابقة المؤمنين بالديا كثمك كسمك متناك فى السلم واتباع منهج الله سبحانه وتعالى والعمل بما جاء فى كتابه الكريم واتباع سنة نبيه محمد ونهتهم عن اتباع طريق الشيطان لما فيه من شر وفساد .
4- لماذا يحذرنا الله سبحانه وتعالى من اتباع خطوات الشيطان ؟
· لأن منهج الشيطان هو الفساد والشر والمعاصى واتباع خطوات الشيطان يؤدى الى هلاك الانساد وتدمير المجتمع
5- كيف يتبع الانسان خطوات الشيطان ؟
· يتبع الانسان خطوات الشيطان بالفساد وارتكاب المعاصى وعمل ما يغضب الله من أفعال نهى الله عنها .
6- فى الأيات السابقة نداء – أمر- نهى وضح ذلك .
* النداء فى يأيها ، الأمر فى ادخلوا ، النهى فى ولاتتبعوا.
7- ما صفات الله سبحانه وتعالى التى وردت فى الآيات ؟
· صفات الله سبحانه وتعالى التى وردت فى الآيات أن الله رءوف بالعباد وعزيز حكيم .
8- ما الجمال فى يأيها الذين آمنوا ؟
نداء للمؤمنين فيه تعظيم وتكريم لهم .
9- ما الجمال فى ( لا تتبعوا خطوات الشيطان ) ؟
· نهى للتحذير من السير فى طريق الشيطان الذى يؤدى الى هلاك الانسان .
2- الدرس الثانى : صلاح الدين الأيوبى
1- متى جلست أسرة ( أمير ) أمام التليفزيون ؟ ولماذا؟
* جلست أسرة أمير أمام التليفزيون بعد تناول العشاء تتابع نشرة الأخبار .
3- صف المشهد الذى حدث أثناء الاستماع للنشرة ؟
· ارتفعت أصوات الطلقات النارية والانفجارات المدوية وتصاعدت ألسنة اللهب من المنازل وتوالت صور الأطفال فى عمر الزهور وقد قتلوا وشردوا وشيوخ وعجائز لا حول لهم ولا قوة سقطوا صرعى .
4- ما أثر هذا المشهد على أفراد الأسرة ؟
· تأثر أفراد الأسرة تأثرا بالغا بمناظر القتلى والجرحى وأمير وأميرة يتابعان المشهد بحزن شديد .
5- ماذا جذب انتباه أمير وأميرة ؟
· جذب انتباه أمير وأميرة رسالة قصيرة من أحد المشاهدين مكتوبة فى أسفل شاشة التليفزيون " أين أنت يا صلاح الدين " .
6- بم سأل أمير والده ؟
· سأل أمير والده : من صلاح الدين ؟
7- من هو صلاح الدين الأيوبى . كما ذكر الأب ؟
· صلاح الدين الأيوبى بطل عظيم من أبطال المسلمين .
8- أين ولد صلاح الدين ؟ ومتى ؟
· ولد صلاح الدين بقلعة تكريت ببلاد العراق فى عام 532 ( خمسمائو واثنين وثلاثين ) من الهجرة .
9- ما الذى نشأ عليه صلاح الدين ؟ وبم اهتم ؟
نشأ صلاح الدين على حب الفروسية ومكارم الأخلاق واهتم بالعلم والعلماء .
10- من الأعداء الذى نجح صلاح الدين فى طردهم من الأراضى العربية ؟وما المدينة التى احتلوها ؟
· الأعداء هم الصليبيين واحتلوا مدينة القدس فى بلاد الشام .
11- ما اسم المعركة التى انتصر فيها صلاح الدين على الصليبيين ؟ ومتى وقعت ؟
· انتصر صلاح الدين على الصليبيين فى موقعة حطين فى عام 583 ( خمسمائة وثلاثة وثمانين من الهجرة .
12- ما النتائج المترتبة على موقعة ( حطين ) ؟
· من النتائج المترتبة على موقعة حطين انتصار العرب وهزيمة الصليبيين وطردهم من الأراضى العربية واعادة القدس الى أهلها.
13- ما المواقف الرائعة فى حياة صلاح الدين كما فهمت من الدرس ؟
· من المواقف الرائعة فى حياة صلاح الدين أنه بعد انتصاره فى موقعة حطين وقع كثير من الرجال والنساء الصليبيين فى الأسر فعفا عن النساء والأطفال والشيوخ وسمح لهم بمغادرة البلاد وقبل أن يغادروا بيت المقدس جاءت مجموعة من الأميرات وتشبثن بردائه وبكين وطلبن منه أن يعفو عن أزواجهن فرق لحالهن وعفا عن الأسرى .
14- ما المبادئ التى تتجسد فى شخصية صلاح الدين ؟
· تتجسد فى شخصيته مبادئ الحضارة العربية الاسلامية التى تنادى بالحب والسلام والصفح والتسامح .
15- ما الذى يدل عليه سلوك صلاح الدين مع هؤلاء الأميرات ؟
· يدل على حسن خلقه وتمسكه بالمبادئ الاسلامية .
2- الدرس الثالث :ملك حفنى ناصف
1- ماذا قررت أسرة أمير فى نهاية الاجازة الأسبوعية ؟
· قررت الأسرة زيارة الجد بمحافظة الفيوم .
2- ما المدة التى استغرقتها رحلة السيارة للوصول الى منزل الجد ؟
· وصلت الأسرة بعد سبعين دقيقة
3- كيف استقبل الجد الأسرة ؟
· استقبلهم الجد بحفاوة .
4- فيم أبدى أمير وأميرة ارتياحهما أثناء العشاء ؟
· أبدى أمير وأميرة ارتياحهما للمشاهد الخلابة بالفيوم
5- ماذا حكى الجد ؟ وما الذى استوقف أميرة فى حديث الجد ؟
· حكى الجد ذكرياته فاستوقف أميرة حديث الجد عن باحثة البادية .
5- ما سؤال أميرة لجدها ؟ وبم أجابها الجد ؟
قالت أميرة : من باحثة البادية يا جدى ؟ قال الجد : انها ملك حفنى ناصف .
6- من باحثة البادية ؟
· باحثة البادية ملك حفنى ناصف .
7- بم اشتهر والد ملك حفنى ناصف ؟
· كان أبوها من أشهر الأدباء والقضاة فى مصر .
8- أين ولدت ملك حفنى ناصف ؟ ومتى ؟
· ولدت ملك حفنى ناصف فى حى الجمالية بالقاهرة سنة 1886م ( ألف وثمانمائة وست وثمانين من الميلاد )
9- تحدث عن الشهادات التى حصلت عليها ملك حفنى ناصف ؟
* التحقت بالمدرسة السنية وحصلت على الابتدائية وواصلت دراستها حتى نالت الشهادة العليا .
9- ممن تزوجت ملك حفنى ناصف ؟ وماذا تعرف عن زوجها ؟
· تزوجت ملك حفنى ناصف من (عبدالستار الباسل )رئيس قبيلة الرماح بالفيوم وكان رجلا واسع الثقافة يجيد أكثر من لغة
10- ما اللقب الجديد الذى اتخذته ملك حفنى ناصف لنفسها بعد الزواج ؟
· لقب باحثة البادية .
11- ما القضايا التى دافعت عنها ملك حفنى ناصف ؟
· نذرت نفسها للدفاع عن الملرأة وتعليمها .
12- ماذا فعلت ملك حفنى ناصف من أجل الدفاع عن المرأة وتعليمها ؟
· كانت تحث الآباء على تعليم بناتهم وكانت تعلم البنات كيفية الاعتناء بأنفسهن .
13- اذكر أهم الشخصيات التى بذلت الجهد من أجل حصول المرأة على حقوقها واصلاح أوضاعها ؟
· ملك حفنى ناصف وهدى شعراوى وصفية زغلول .
14- ماذا ترتب على الاهتمام باصلاح أوضاع المرأة وتعليمها ؟
*أصبحت المرأة وزيرة وسفيرة وقاضية ومعلمة وطبيبة ومهندسة وباحثة فى شتى الميادين